معا لتنمية المشروعات الصغيرة
أهلا بكم جميعا في بيتكم " معا لتنمية المشروعات الصغيرة " ضعوا مشاركاتكم ، وشكاويكم وبإذن الله سوف نجد لكم الحل.
د. بيومي الشيمي

اختصاصات قطاع سياسات تنمية صادرات المشروعات الصغيرة والمتوسطة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

اختصاصات قطاع سياسات تنمية صادرات المشروعات الصغيرة والمتوسطة

مُساهمة  zeinab في الجمعة يناير 06, 2012 10:03 pm

اختصاصات قطاع سياسات تنمية صــــادرات المشروعات الصغيرة والمتوسطة
1. تنمية القدرة التنافسية والتصديرية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة من خلال اقتراح السياسات والبرامج التى تهدف الى تنمية وتشجيع صادرات المشروعات الصغيرة والمتوسطة ودعم قدراتها التنافسية فى الداخل والخارج مع متابعة وتقييم تلك السياسات والبرامج بصفة دورية .

2. دراسة المشاكل والمعوقات التى تواجه صادرات المشروعات الصغيرة والمتوسطة واقتراح الحلول المناسبة لها بما يوفر مناخا ملائما لزيادة قدرتها التنافسية والتصديرية وتحليل ومتابعة اداء هذه المشروعات فى مصر .

3. اعداد الدراسات والبحوث عن التجارب الدولية المختلفة فى مجال تنمية القدرات التنافسية والتصديرية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة ومحاولة الاستفادة من النماذج الناجحة فى ادارة تلك المشروعات واقتراح تطبيقها فى مصر ، واجراء البحوث النوعية والقطاعية المتخصصة حول مختلف الموضوعات المتعلقة بتنمية القدرة التنافسية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة بهدف زيادة صادراتها .

4. التنسيق والتعاون مع جميع اجهزة وقطاعات وزارة التجارة والصناعة بغرض التعرف على سبل دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة وفقا لاختصاص كل جهاز وقطاع منها .

5. التنسيق مع الصندوق الاجتماعى للتنمية وبرامج تحديث الصناعة ومختلف الجهات المحلية المعنية فى جميع الموضوعات التى تتعلق بتنمية القدرة التنافسية والتصديرية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة ، وكذا التنسيق مع المنظمات والوكالات الدولية العاملة فى مجال دعم وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة لتعريفها بدور وزارة التجارة والصناعة فى تنمية القدرة التنافسية والتصديرية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة ومحاولة الاستفادة بما تقدمة هذه المنظمات والوكالات لصالح قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة فى مصر .

6. التنسيق مع اجهزة الاعلام المختلفة واعداد الحملات الاعلامية للتوعية بدور وزارة التجارة والصناعة فى تنمية القدرة التنافسية والتصديرية لهذه المشروعات وكذا تقديم التوعية والترويج للسياسات والبرامج الخاصة بتنمية القدرة التنافسية والتصديرية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة من خلال اصدار النشرات والدوريات والتحديث الدورى للموقع الالكترونى للمشروعات الصغيرة والمتوسطة بالوزارة .

7. الاشتراك فى اقتراح وتعديل التشريعات والتنظيمات والقوانين الخاصة بتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة وخاصة فى مجالات التنافسية والتصدير .

8. اعداد قواعد البيانات الخاصة بقطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة بهدف المساعدة فى دعم اتخاذ القرار الخاص بزيادة القدرات التنافسية والتصديرية لهذه المشروعات مع اجراء التحديث الدورى لهذه البيانات .

9. العمل على تشجيع برامج وعقود التسويق المتكامل للاستفادة من خبرات شركات التوزيع الكبرى من حيث قدرتها عل اتباع اساليب التسويق الحديثة محليا وعالميا .

10. توفير المعلومات المتقدمة عن الاسواق الخارجية من حيث العلاقة بالاقتصاد والصناعة عن طريق قواعد البيانات الالكترونية .

11. الاهتمام بتنظيم الجهود الجماعية لدعم الصادرات من خلال اقامة مجالس التسويق ذات التمويل الذاتى .

12. دراسة توفير حوافز للمشروعات الصغيرة والمتوسطة لكى تشارك فى المعارض الداخلية والخارجية .



















التنظيم الداخلي لقطاع سياسات تنمية صادرات المشروعات الصغيرة والمتوسطة
( حتى مستوي الإدارات الفرعية والأقسام )
________________________________________________________________

ينقسم قطاع سياسات تنمية صادرات المشروعات الصغيرة والمتوسطة إلي إدارتين مركزيتين ، وهما :
1 . الإدارة المركزية لسياسات تنمية القدرات التصديرية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة .
2 . الإدارة المركزية لبرامج دعم القدرة التنافسية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة .

1 . الإدارة المركزية لسياسات تنمية القدرات التصديرية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة :
وتنقسم الإدارة المركزية لسياسات تنمية القدرات التصديرية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة إلي ثلاث إدارات عامة ، وهي :
1/1 . الإدارة العامة لتنمية صادرات المشروعات الصغيرة والمتوسطة .
2/1 . الإدارة العامة للبيانات وتحليل المعلومات .
3/1 . الإدارة العامة للمتابعة والتقييم .

2 . الإدارة المركزية لبرامج دعم القدرة التنافسية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة :
وتنقسم الإدارة المركزية لبرامج دعم القدرة التنافسية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة إلي إدارتين عامتين ، وهما :
1/2 . الإدارة العامة للتوعية والتنسيق .
2/2 . الإدارة العامة لبرامج دعم القدرة التنافسية .












1/1 . الإدارة العامة لتنمية صادرات المشروعات الصغيرة والمتوسطة :
وتختص الإدارة العامة بالآتي :
• وضع خطة محددة الأهداف والمراحل لتنمية صادرات المشروعات الصغيرة والمتوسطة واقتراح سياسة قومية لتنمية القدرة التصديرية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة في مصر بالتعاون والتنسيق مع الأجهزة الحكومية وغير الحكومية المعنية.

• دراسة سياسات وتجارب تنمية القدرات التصديرية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة ، وإعداد مقترحات تنمية وتطوير هذه القدرات في ضوء النماذج الناجحة من هذه التجارب الدولية ، ومحاولة الاستفادة بها في إدارة تلك المشروعات ومحاولة تطبيقها بما يتناسب مع السياق الاقتصادي المصري.

• دراسة آليات تقديم خدمات تطوير الأعمال ( الدعم الفني ) للمشروعات الصغيرة والمتوسطة بما يزيد من قدرتها التصديرية ، وتقديم المقترحات الهادفة لتحسينها من خلال دراسة التجارب الدولية الناجحة .

• تحديد احتياجات المشروعات الصغيرة والمتوسطة في القطاعات والمناطق الجغرافية المختلفة من هذه الخدمات ، واقتراح السبل والآليات المناسبة لمواجهة تلك الاحتياجات .

• إجراء التحليلات القطاعية بهدف التعرف علي المعوقات التي تواجه القدرة التصديرية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة في القطاعات المختلفة ومحاولة اقتراح سبل وآليات التغلب علي تلك المعوقات وتنشيط التسويق والارتباطات الصناعية والتجارية في هذه القطاعات ، بهدف زيادة صادرات هذه المشروعات.

• إجراء البحوث الميدانية الموسعة حول القطاعات الواعدة في التصدير ذات الميزة النسبية من بين المشروعات الصغيرة والمتوسطة .

• بحث تنويع وتوسيع هيكل المنتجات المصرية من خلال المشروعات الصغيرة والمتوسطة لتنمية الصادرات من خلال التصدير المباشر ، وتوفير صناعات مغذية عالية الجودة ومناسبة السعر للصناعات الكبيرة التي تصدر منتجاتها للخارج .

• المشاركة في تحديث الأطر العامة لسياسات تنمية القدرة التصديرية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة ، استنادا إلي الدراسات والبحوث الميدانية ، ودراسة التجارب الدولية الناجحة ، ومدي ملائمة تطبيقها علي البيئة المصرية .

• المشاركة في اقتراح وتعديل التشريعات والتنظيمات والقوانين الخاصة بتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة خاصة في مجالات تنمية التصدير.

وتنقسم الإدارة العامة لتنمية صادرات المشروعات الصغيرة والمتوسطة إلي ثلاث إدارات فرعية، وهي :
1/1/1 . إدارة سياسات تنمية صادرات المشروعات الصغيرة والمتوسطة.
2/1/1 . إدارة السياسات التمويلية والتسويقية لصادرات المشروعات الصغيرة والمتوسطة
3/1/1 . إدارة خدمات تطوير الأعمال .

1/1/1 . إدارة سياسات تنمية صادرات المشروعات الصغيرة والمتوسطة :
وتختص الإدارة بالآتي :
• وضع إستراتيجية متكاملة لتنمية صادرات المشروعات الصغيرة والمتوسطة ، واقتراح سياسة قومية لتنمية القدرة التصديرية لهذه المشروعات ، وذلك من خلال صياغة السياسات العامة لتنمية صادرات هذا القطاع علي المدى الطويل ووضع الأهداف الخاصة بذلك فيما يتعلق بالصادرات المباشرة ، والتنسيق مع الجهات المعنية في وضع برامج زمنية لتحقيق أهداف هذه الإستراتيجية.

• اقتراح التعديلات التشريعية والتنظيمية والقانونية الخاصة بتنمية صادرات المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وذلك بالتنسيق والتشاور مع الجهات المعنية.

• إجراء البحوث والدراسات الخاصة بتحديد القطاعات المستهدفة من بين المشروعات الصغيرة والمتوسطة والتي من الممكن تعزيز قدرتها التنافسية والتصديرية .

• دراسة سياسات وتجارب تنمية صادرات المشروعات الصغيرة والمتوسطة في الدول الأخرى ، ومحاولة تطبيق النماذج الناجحة بما يتناسب مع معطيات الاقتصاد المصري .

• بحث تنويع وتوسيع هيكل منتجات المشروعات الصغيرة والمتوسطة من خلال إدخال منتجات جديدة ، حتى ولو لم تكن مطلوبة في السوق المحلي ( الإنتاج من أجل التصدير ) ، وذلك في ضوء الدراسات الخاصة باحتياجات الأسواق الخارجية ، بما يحقق المساهمة في تنمية الصادرات المباشرة لهذه المشروعات ، ومن ثم زيادة نسبة مساهمتها في الصادرات المصرية بما يتناسب مع حجم هذا القطاع .

وتنقسم إدارة سياسات تنمية صادرات المشروعات الصغيرة والمتوسطة إلي قسمين ، وهما :
1/1/1/1 . قسم تحليل وتطوير السياسات والاستراتيجيات .
2/1/1/1 . قسم دراسة التشريعات والإجراءات التنظيمية .

1/1/1/1 . قسم تحليل وتطوير السياسات والاستراتيجيات :
ويختص القسم بالآتي :
• إجراء البحوث والدراسات والمشاركة في وضع السياسات والاستراتيجيات ، التي من شأنها بناء القدرات التصديرية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة ، لاسيما في القطاعات الواعدة منها ، وذلك في ضوء الاستفادة من التجارب الدولية الناجحة في هذا المضمار، وبما يتناسب مع معطيات الاقتصاد المصري في الوقت ذاته .

2/1/1/1 . قسم دراسة التشريعات والإجراءات التنظيمية :
ويختص القسم بالآتي :
• إجراء البحوث والدراسات المتعلقة بكل من الإطارين التشريعي والتنظيمي ، واقتراح التعديلات التشريعية اللازمة ، أو اقتراح استصدار تشريعات جديدة إذا تطلب الأمر ذلك ، وذلك بهدف التغلب علي المعوقات والمشكلات التي تحد من القدرة علي زيادة صادرات المشروعات الصغيرة والمتوسطة من خلال المساهمة في خلق بيئة تشريعية وتنظيمية مواتية .

2/1/1 . إدارة السياسات التمويلية والتسويقية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة:
وتختص الإدارة بالآتي :
• دراسة أهم المشكلات والمعوقات التي تواجه القطاعات المستهدفة من المشروعات الصغيرة والمتوسطة القادرة علي التصدير ، لاسيما المعوقات التسويقية والتمويلية ، واقتراح الحلول المناسبة لها .

• إجراء البحوث والدراسات الخاصة بمنتجات الصناعات الصغيرة والمتوسطة من ناحية ، واحتياجات المشروعات الأخرى ، لتحديد نوعية المنتجات التي من الممكن توجيهها كصناعات مغذية لهذه المشروعات ، لاسيما المشروعات الأكبر حجما والتي تقوم بتصدير منتجاتها للخارج ، ومن ثم المساهمة في زيادة نسبة المكون المحلي في الصادرات المصرية .

• دراسة إمكانية تدشين آليات للتسويق الجماعي بالخارج ( بيوت التجارة ) وذلك لمنتجات المشروعات الصغيرة والمتوسطة ، بما يحقق تخفيض التكاليف والمخاطر التسويقية والتي عادة ما تؤثر سلبا علي القدرة التنافسية والتصديرية لعدد كبير من المشروعات الصغيرة والمتوسطة القادرة علي التصدير.

• دراسة السياسات والتجارب الدولية في مجال صياغة السياسات التمويلية والتسويقية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة ، ومحاولة تطبيق النماذج الناجحة بما يتناسب مع معطيات الاقتصاد المصري .

• دراسة أهم أشكال الآليات المتاحة لتمويل الصادرات ، وإمكانيات تطويعها لتمويل صادرات المشروعات الصغيرة والمتوسطة ، واقتراح إدخال آليات مستحدثة للسوق المصري ، بما يتناسب مع طبيعة واحتياجات قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة في مصر .

• بحث كيفية الاستفادة من آليات ونظم التجارة الإليكترونية في تصدير منتجات المشروعات الصغيرة والمتوسطة والتي من الممكن تحويلها إلي شكل رقمي ، لاسيما المنتجات الخدمية ، بما يحقق توفير قناة تسويقية منخفضة التكاليف نسبيا لتسويق منتجات المشروعات الصغيرة والمتوسطة والترويج لها في الخارج .

وتنقسم إدارة السياسات التمويلية والتسويقية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة إلي قسمين وهما :

1/2/1/1 . قسم سياسات تمويل صادرات المشروعات الصغيرة والمتوسطة .
2/2/1/1 . قسم سياسات تسويق صادرات المشروعات الصغيرة والمتوسطة .

1/2/1/1 . قسم سياسات تمويل صادرات المشروعات الصغيرة والمتوسطة :
ويختص القسم بالآتي :
• دراسة وتحليل المعوقات والمشكلات التي تواجه تمويل صادرات المشروعات الصغيرة والمتوسطة ، واقتراح إدخال آليات تمويلية جديدة بما يتناسب وطبيعة المشروعات الصغيرة والمتوسطة في مصر ، وذلك علي ضوء الاستفادة من التجارب الدولية في هذا المجال .



2/2/1/1 . قسم سياسات تسويق صادرات المشروعات الصغيرة والمتوسطة :
ويختص القسم بالآتي :
• دراسة وتحليل المعوقات والمشكلات التسويقية التي تحد من قدرة صادرات المشروعات الصغيرة والمتوسطة علي اختراق الأسواق سواء الأسواق المحلية _علي اعتبارها صناعات مغذية لصناعات أخري أكبر حجما_ أو علي مستوي الأسواق الدولية ، واقتراح الحلول المناسبة لها .

• بحث كيفية الاستفادة من آليات ونظم التجارة الإليكترونية في تصدير منتجات المشروعات الصغيرة والمتوسطة ، وكذا دراسة إمكانية تطبيق فكرة بيوت التجارة لتسويق صادرات المشروعات الصغيرة والمتوسطة .

3/1/1 . إدارة خدمات تطوير الأعمال :
وتختص الإدارة بالآتي :
• إجراء الدراسات والبحوث الخاصة بآليات وأنماط تقديم خدمات تطوير الأعمال ( الخدمات غير المالية ) وذلك للمشروعات الصغيرة والمتوسطة التي تهدف للتصدير ، وأنواعها بهدف التعرف علي الاحتياجات الفعلية لهذه المشروعات من هذه الخدمات سواء الاحتياجات الكمية أو النوعية ، وكذا التعرف علي مدي الانتشار الجغرافي لهذه الخدمات بمختلف الأقاليم ، وما إذا كانت تغطي الفئة المستهدفة من المشروعات الصغيرة والمتوسطة التي تهدف للتصدير من عدمه .

• اقتراح حزم متكاملة من خدمات تطوير الأعمال بما يتناسب والاحتياجات الفعلية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة التي تهدف للتصدير ، وبحيث يراعي تحقيق الانتشار الجغرافي لهذه الخدمات ، وبما يلبي احتياجات المشروعات المستفيدة والمستهدفة .

• تقديم الاستشارات وتوفير المعلومات الخاصة بالنفاذ إلي الأسواق الخارجية ، والتي تتضمن معايير الجودة بكل سوق ومتطلبات الأسواق الخارجية ، فضلا عن اشتراطات التعبئة والتغليف والاشتراطات البيئية ، إلي جانب المعلومات الخاصة بتحديد الأسواق المستهدفة والتعريف بالفرص التسويقية المتاحة بها ، بما يتناسب مع إمكانيات المشروعات الصغيرة والمتوسطة ، وذلك بالتعاون والتنسيق مع الجهات الأخرى المعنية .

• توفير المعلومات الخاصة بإجراءات التصدير والقيد بسجل المصدرين ، وكذا إجراءات الفحص واستخراج شهادات المنشأ ، وإجراءات التخليص الجمركي ، بالإضافة إلي التعريف بالآليات الأخرى كنظام السماح المؤقت ، ونظام الخصم والتخصيم ، وآليات ضمان الصادرات وغيرها من الأنظمة المتعلقة بعمليات التصدير ، وذلك بالتنسيق والتعاون معا الجهات المعنية.

• توفير المعلومات المتعلقة بأهم المعارض التي تقام بالداخل والخارج والتي من الممكن اشتراك المشروعات الصغيرة والمتوسطة بها وكيفية الاشتراك ، بغرض عرض منتجات هذه المشروعات من خلال هذه المعارض كأحد الأدوات الترويجية الهامة .

• إجراء البحوث والدراسات الخاصة بتطوير منتجات الفئة المستهدفة من المشروعات الصغيرة والمتوسطة ، وإمكانية التحديث التكنولوجي لها ، وذلك بالتعاون مع الجهات البحثية المعنية ، نظرا لعدم قدرة هذه المشروعات من الأنفاق علي البحوث والتطوير ، خاصة في مراحل التشغيل الأولي .

• إجراء البحوث والدراسات الخاصة بهيكل تكاليف خدمات تطوير الأعمال القائمة أو المقترحة وما إذا كان من الممكن تقديمها علي أسس اقتصادية لتجنب إحداث نوع من التشوهات الاقتصادية ، أم أنه لابد وأن تقدم مدعومة للفئة المستهدفة من المشروعات الصغيرة والمتوسطة ، وإلي أي مدي زمني ، خاصة إذا ما كانت إمكانيات هذه المشروعات لا تؤهلها لتحمل تكاليف هذه الخدمات ، أو أن تحملها لهذه التكاليف قد يؤثر سلبا علي قدرتها التنافسية .

• دراسة إنشاء حاضنات أعمال تصديرية تتولي رعاية المشروعات الصغيرة والمتوسطة التي تتمتع بقدرة تنافسية تمكنها من التصدير .

• الاستفادة من التجارب الدولية في مجال تقديم حزمة متكاملة من خدمات تطوير الأعمال للمشروعات الصغيرة والمتوسطة التي تهدف للتصدير ، ومحاولة تطبيقها بما يتناسب مع ظروف الاقتصاد المصري .

وتنقسم إدارة تطوير الأعمال إلي قسمين ، وهما :
1/3/1/1 . قسم الخدمات المعلوماتية.
2/3/1/1 . قسم الخدمات الاستشارية والبحوث.

1/2/1/1 . قسم الخدمات المعلوماتية :
ويختص القسم بالآتي :
• توفير المعلومات الخاصة بخدمات تطوير الأعمال المقدمة للفئة المستهدفة من المشروعات الصغيرة والمتوسطة ، بحيث تتضمن الجهات التي تقدمها ، وإجراءات الحصول عليها ، وذلك بالتعاون مع الجهات المعنية الأخرى .

2/2/1/1 . قسم الخدمات الاستشارية والبحوث :
ويختص القسم بالآتي :
• إجراء البحوث والدراسات المتعلقة بخدمات تطوير الأعمال الموجهة للمشروعات الصغيرة والمتوسطة القادرة علي التصدير ، وذلك من حيث نوعيتها وتكلفة الحصول عليها ومدي انتشارها الجغرافي .

• اقتراح حزمة متكاملة من هذه الخدمات تتضمن مزيج من خدمات التسويقية وخدمات التدريب والدعم الفني ، وذلك بالتنسيق والتعاون مع الجهات المعنية.

• تقديم الاستشارات والدعم الفني للفئة المستهدفة من المشروعات الصغيرة والمتوسطة ، فيما يتعلق بإجراءات التصدير ، وكل من الإطارين التنظيمي والتشريعي ، ومتطلبات الأسواق الخارجية ، وغيرها من أشكال الاستشارات ، وذلك بالتعاون مع الجهات المعنية بذلك .
2/1 . الإدارة العامة للبيانات وتحليل المعلومات :
وتختص الإدارة العامة بالآتي :
• جمع البيانات اللازمة للمتابعة الميدانية لقطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة للتعرف على طبيعة هذا القطاع والتحديات التي تواجهه في سبيل زيادة قدرته التصديرية .

• إعداد قواعد البيانات الخاصة بقطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة بهدف المساعدة في دعم اتخاذ القرار الخاص بزيادة القدرة التصديرية لهذا المشروعات مع التحديث الدوري لهذه البيانات .

• استخدام شبكة المعلومات في المساعدة على إقامة الروابط بين المنشآت الصغيرة والمنشآت الكبيرة المحلية والأجنبية .

• تحليل البرامج والسياسات الخاصة بتنمية القدرة التصديرية لقطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة والتعرف على مكوناتها ومواطن القوى والضعف فيها من اجل اقتراح سبل تحسينها .

• إجراء التحليلات القطاعية بهدف التعرف على المعوقات التي تواجه صادرات المشروعات الصغيرة والمتوسطة في القطاعات المختلفة ومحاولة اقتراح سبل وآليات التغلب على تلك المعوقات وتنشيط التسويق والارتباطات الصناعية والتجارية في هذه القطاعات بهدف زيادة قدرتها التصديرية .

• التحديث الدوري للموقع الالكتروني للمشروعات الصغيرة والمتوسطة بالوزارة وتغذيته بالبيانات والمعلومات وأحدث الدراسات والبحوث التي يتم إعدادها في مختلف قضايا المشروعات الصغيرة والمتوسطة .

وتنقسم الإدارة العامة للبيانات وتحليل المعلومات إلي إدارتين فرعيتين ، وهما :
1/2/1 . إدارة البيانات والمعلومات للمشروعات الصغيرة والمتوسطة.
2/2/1 . إدارة قواعد البيانات وتحديثها .
3/2/1 . إدارة تحليل المعلومات .
4/2/1 . إدارة بحوث المشروعات الصغيرة والمتوسطة .




وتنقسم الإدارة العامة للبيانات وتحليل المعلومات إلى الإدارات الفرعية الآتية:

1/2/1. إدارة جمع البيانات والمعلومات للمشروعات المتوسطة والصغيرة
وتختص بالآتي :
• جمع البيانات اللازمة للمتابعة الميدانية لقطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة والتعرف على طبيعة هذا القطاع .

• الاتصال بالجهات المعنية بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة بهدف تجميع البيانات اللازمة.

• معرفة المشاكل والتحديات التي تواجه قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة بهدف المساعدة في دعم اتخاذ القرار الخاص بزيادة القدرة التصديرية لهذه المشروعات .

وتنقسم إدارة جمع البيانات والمعلومات للمشروعات المتوسطة والصغيرة إلى :
1/1/2/1 . قسم جمع البيانات والمعلومات القطاعية والمؤسسية.
2/1/2/1 . قسم جمع البيانات والمعلومات التسويقية للمشروعات الصغيرة .

1/1/2/1 . قسم جمع البيانات والمعلومات القطاعية والمؤسسية :
ويختص بالآتي :
• جمع البيانات والمعلومات المتعلقة بالقطاعات المختلفة التي تعمل بها المشروعات الصغيرة والمتوسطة سواء كانت قطاعات صناعية أم زراعية أم خدمية للتعرف علي التوزيع النوعي للمشروعات الصغيرة والمتوسطة بين هذه القطاعات .

• جمع البيانات والمعلومات المتعلقة بالمؤسسات المختلفة التي تعمل في مجال تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة سواء كانت مؤسسات حكومية أم شبه حكومية أم غير حكومية .

2/1/2/1 . قسم جمع البيانات والمعلومات التسويقية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة
ويختص بالآتي :
• جمع البيانات والمعلومات المتعلقة بأهم المعوقات التسويقية التي تواجه المشروعات الصغيرة والمتوسطة في السوق المحلي والأسواق التصديرية .

• جمع البيانات والمعلومات المتعلقة بالفرص التسويقية المتاحة لمنتجات المشروعات الصغيرة والمتوسطة سواء كصناعات مغذية للصناعات الأكبر حجما ، أو سواء كمنتجات نهائية يمكن استهلاكها بالسوق المحلي أو تصديرها .

2/2/1 . إدارة قواعد البيانات وتحديثها :
وتختص بالآتي :
• إعداد قواعد البيانات الخاصة بقطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة .

• المساعدة في دعم اتخاذ القرار الخاص بزيادة القدرة التصديرية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة مع التحديث الدوري لهذه البيانات .

• التحديث الدوري لقواعد البيانات الخاصة بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة .

• التحديث الدوري للموقع الالكتروني للمشروعات الصغيرة والمتوسطة بالوزارة

• تغذيه الموقع الإليكتروني بالبيانات والمعلومات وأحدث الدراسات والبحوث التي يتم إعدادها في مختلف قضايا المشروعات الصغيرة والمتوسطة .

• استخدام شبكة المعلومات في المساعدة على إقامة الروابط بين المنشآت الصغيرة والمنشآت الكبيرة المحلية والأجنبية.

وتنقسم إدارة قواعد البيانات وتحديثها إلى :
1/2/2/1 . قسم قواعد البيانات .
2/2/2/1 . قسم تحديث البيانات .

1/2/2/1 . قسم قواعد البيانات :
ويختص بالآتي :
• إعداد قواعد البيانات الخاصة بقطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة .
• إعداد قواعد البيانات المتعلقة بمنتجات المشروعات الصغيرة والمتوسطة .
• إعداد قاعدة بيانات بأهم الجهات التي من الممكن تطويع خدماتها للمشروعات الصغيرة والمتوسطة وإجراءات الحصول علي هذه الخدمات .

2/2/2/1 . قسم تحديث البيانات :
ويختص بالآتي :
• التحديث الدوري لقواعد البيانات الخاصة بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة .

• التحديث الدوري للموقع الالكتروني للمشروعات الصغيرة والمتوسطة بالوزارة

• تغذيه الموقع الإليكتروني بالبيانات والمعلومات وأحدث الدراسات والبحوث التي يتم إعدادها في مختلف قضايا المشروعات الصغيرة والمتوسطة .

• استخدام شبكة المعلومات في المساعدة على إقامة الروابط بين المنشآت الصغيرة والمنشآت الكبيرة المحلية والأجنبية.


3/2/1 . إدارة تحليل المعلومات :
وتختص بالآتي :
• تحليل البرامج والسياسات الخاصة بتنمية القدرة التصديرية لقطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة والتعرف على مكوناتها ومواطن القوى والضعف فيها من اجل اقتراح سبل تحسينها .
• إجراء التحليلات القطاعية بهدف التعرف على المعوقات التي تواجه صادرات المشروعات الصغيرة والمتوسطة في القطاعات المختلفة .
• اقتراح سبل وآليات التغلب على المعوقات التي تواجه صادرات المشروعات الصغيرة والمتوسطة .
• تنشيط التسويق والارتباطات الصناعية والتجارية فى هذه القطاعات بهدف زيادة قدرتها التصديرية.


وتنقسم إدارة تحليل المعلومات إلى قسمين :
1/3/2/1 . قسم تحليل البرامج والسياسات .
2/3/2/1 . قسم التحليلات القطاعية .

1/3/2/1 . قسم تحليل البرامج والسياسات :
ويختص بالآتي :
• تحليل البرامج والسياسات الخاصة بتنمية القدرة التصديرية لقطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة والتعرف على مكوناتها ومواطن القوى والضعف فيها من اجل اقتراح سبل تحسينها .
• اقتراح سبل وآليات التغلب على المعوقات التي تواجه صادرات المشروعات الصغيرة والمتوسطة .

2/3/2/1 . قسم التحليلات القطاعية :
• إجراء التحليلات القطاعية بهدف التعرف على المعوقات التي تواجه صادرات المشروعات الصغيرة والمتوسطة في القطاعات المختلفة .

• تنشيط التسويق والارتباطات الصناعية والتجارية فى هذه القطاعات بهدف زيادة قدرتها التصديرية.

4/2/1 . إدارة بحوث المشروعات الصغيرة والمتوسطة :
وتختص بالآتي :
• يختص بتحليل ومتابعة أداء المشروعات الصغيرة والمتوسطة في مصر والتعرف على المشكلات التي تواجهها خاصة في الجانب التمويلي ومحاولة التغلب عليها .

• يختص بإعداد مقترحات تطوير المشروعات الصغيرة والمتوسطة في ضوء التجارب الدولية ومحاولة الاستفادة من النماذج الناجحة في إدارة تلك المشروعات ومحاولات تطبيقها في مصر.

• بحث الجدوى الاقتصادية لتوطين المشروعات الصغيرة والمتوسطة باعتبارها صناعات تغذية للصناعات الأخرى .

وتنقسم إدارة بحوث المشروعات الصغيرة والمتوسطة إلى قسمين :
1/4/2/1 . قسم الفرص التسويقية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة.
2/4/2/1 . قسم بحوث الآليات التمويلية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة .

1/4/2/1 . قسم الفرص التسويقية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة :
ويختص بالآتي :
• الاستفادة من التجارب الدولية في تطبيق آليات الفكر التسويقي التي تتناسب مع المشروعات الصغيرة والمتوسطة .

• بحث الجدوى الاقتصادية لتوطين المشروعات الصغيرة والمتوسطة باعتبارها صناعات تغذية للصناعات الاخرى.

2/4/2/1 . قسم بحوث الآليات التمويلية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة :
ويختص بالآتي :
• يختص بتحليل ومتابعة أداء المشروعات الصغيرة والمتوسطة في مصر والتعرف على المشكلات التي تواجهها خاصة في الجانب التمويلي ومحاولة التغلب عليها .


3/1 . الإدارة العامة للمتابعة والتقييم :
وتختص الإدارة العامة بالآتي :
• إجراء المتابعات الميدانية لتقييم أداء البرامج والسياسات في مجال تنمية القدرة التصديرية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة .

• تقييم جدوى هذه البرامج والسياسات ، وتقدير أثرها علي زيادة القدرة التصديرية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة .

• التعرف علي المشكلات التي تواجه هذه البرامج والسياسات ، ومحاولة تشخيصها والتعرف علي أسبابها ، واقتراح الحلول الملائمة لها .

• تقديم المقترحات الخاصة بتحسين أداء تلك البرامج والسياسات لتعظيم الفائدة منها ، وزيادة فاعليتها .

• المتابعة المستمرة للمعلومات اللازمة عن الحوافز والمزايا التي تمنحها الحكومة لأصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة ، كالإعانات الحكومية والإعفاءات والمزايا الأخرى ، والتيسيرات الخاصة بمنح التراخيص وغيرها .

• متابعة ودراسة كافة التشريعات القانونية التي تؤثر بطريق مباشر أو غير مباشر على نشاط المشروعات الصغيرة والمتوسطة .

وتنقسم الإدارة العامة للمتابعـة والتقييم إلي ثلاث إدارات فرعية ، وهم :
1/3/1 . إدارة متابعة السياسات .
2/3/1 . إدارة تقييم السياسات والبرامج .
3/3/1 . إدارة متابعة البرامج .

1/3/1 . إدارة متابعة السياسات :
وتختص الإدارة بالآتي :
• متابعة السياسات التي تهدف على تنمية وتشجيع المشروعات الصغيرة والمتوسطة بهدف دعم قدرتها التنافسية في الداخل والخارج.

• المتابعة المستمرة للمعلومات اللازمة عن الحوافز والمزايا التي تمنحها الحكومة لصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة مثل الإعانات والإعفاءات الضريبية وتيسيرات منح التراخيص ودراسات الجدوى.

• متابعة السياسات التمويلية والإجراءات الإدارية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة والتعرف على المشكلات التي تواجه السياسات المستهدفة والعمل على تذليلها واقتراح الحلول بشأنها .

• إعداد الدراسات الخاصة عن السياسات التي تهدف إلى ربط المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالمشروعات الكبيرة وذلك كصناعة مغذية وتكميلية.

• إعداد الدراسات والبحوث عن التجارب الدولية ومتابعتها في مجال تنمية القدرة التنافسية والتصديرية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة .

وتنقسم إلي قسمين وهما :
1/1/3/1 . قسم متابعة السياسات التمويلية .
2/1/3/1 . قسم متابعة السياسات غير التمويلية .

1/1/3/1 . قسم متابعة السياسات التمويلية :
ويختص بالآتي :
• المتابعة المستمرة للمعلومات اللازمة عن الحوافز والمزايا التي تمنحها الحكومة لصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة مثل الإعانات والإعفاءات الضريبية وتيسيرات منح التراخيص ودراسات الجدوى.

• متابعة السياسات التمويلية والإجراءات الإدارية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة والتعرف على المشكلات التي تواجه السياسات المستهدفة والعمل على تذليلها واقتراح الحلول بشأنها .

2/1/3/1 . قسم متابعة السياسات غير التمويلية :
ويختص بالآتي :
• إعداد الدراسات والبحوث عن التجارب الدولية ومتابعتها في مجال تنمية القدرة التنافسية والتصديرية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة .

• إعداد الدراسات الخاصة عن السياسات التي تهدف إلى ربط المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالمشروعات الكبيرة وذلك كصناعة مغذية وتكميلية.

• متابعة السياسات التي تهدف على تنمية وتشجيع المشروعات الصغيرة والمتوسطة بهدف دعم قدرتها التنافسية في الداخل والخارج.

2/3/1 . إدارة تقييم السياسات والبرامج :
ويختص بالآتي :
• تقييم جدوى السياسات وتقدير أثرها على زيادة القدرة التصديرية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة.

• إعداد قاعد بيانات للمشروعات الصغيرة والمتوسطة على مستوى محافظات الجمهورية وتشمل (نوعية الإنتاج ، كميته ، رأس المال، عدد العاملين) وأيضاً توزيع هذه المشروعات على القطاعات الإنتاجية والاقتصادية .

• تقديم المقترحات الخاصة بتحسين أداء السياسات لتعظيم الفائدة منها.

• إعداد البحوث والدراسات في مجال تطوير وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة وذلك بغرض فتح أسواق تصديرية لها وذلك بالتعاون مع نقاط التجارب الدولية .

• تقييم جدوى البرامج وتقدير أثرها على زيادة القدرة التصديرية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة .

• تقييم دوري للمشروعات الصغيرة والمتوسطة القائمة بالفعل ومساندة الناجح منها والقادر على التطوير والتوسع، وأيضاً دراسة المتعثر منها وبحث أسباب التعثر والعمل على حل مشاكله سواء التمويلية أو الإدارية أو التسويقية أو الإنتاجية .

• تقديم المقترحات الخاصة بتحسين أداء البرامج لتغطية الفائدة منها .

وتنقسم إدارة تقييم السياسات والبرامج إلي قسمين وهما :
1/2/3/1 . قسم تقييم السياسات .
2/2/3/1 . قسم تقييم البرامج .

1/2/3/1 . قسم تقييم السياسات :
ويختص بالآتي :
• تقييم جدوى السياسات وتقدير أثرها على زيادة القدرة التصديرية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة.
• إعداد قاعد بيانات للمشروعات الصغيرة والمتوسطة على مستوى محافظات الجمهورية وتشمل (نوعية الإنتاج ، كميته ، رأس المال، عدد العاملين) وأيضاً توزيع هذه المشروعات على القطاعات الإنتاجية والاقتصادية .

• تقديم المقترحات الخاصة بتحسين أداء السياسات لتعظيم الفائدة منها.

• إعداد البحوث والدراسات في مجال تطوير وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة وذلك بغرض فتح أسواق تصديرية لها وذلك بالتعاون مع نقاط التجارب الدولية .

2/2/3/1 . قسم تقييم البرامج :
ويختص بالآتي :
• تقييم جدوى البرامج وتقدير أثرها على زيادة القدرة التصديرية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة .

• تقييم دوري للمشروعات الصغيرة والمتوسطة القائمة بالفعل ومساندة الناجح منها والقادر على التطوير والتوسع، وأيضاً دراسة المتعثر منها وبحث أسباب التعثر والعمل على حل مشاكله سواء التمويلية أو الإدارية أو التسويقية أو الإنتاجية .

• تقديم المقترحات الخاصة بتحسين أداء البرامج لتغطية الفائدة منها .

3/3/1 . إدارة متابعة البرامج :
وتختص بالآتي :
• متابعة البرامج التي تهدف إلى تطوير وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة بغرض دعم قدرتها التنافسية في الداخل والخارج .

• متابعة البرامج التمويلية والإدارية والتسويقية والإنتاجية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة والتي تؤدى إلى زيادة ودعم القدرة التنافسية لها.

• التعرف على المشكلات التي تواجه البرامج المستهدفة والعمل على تذليلها واقتراح الحلول بشأنها .

وتنقسم إدارة متابعة البرامج إلي قسمين :
1/3/3/1 . قسم متابعة برامج الدعم المالي .
2/3/3/1 . قسم متابعة برامج الدعم الفني .

1/3/3/1 . قسم متابعة برامج الدعم المالي :
وتختص بالآتي :
• متابعة البرامج التمويلية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة والتي تؤدى إلى زيادة ودعم القدرة التنافسية لها.

• التعرف على المشكلات التمويلية التي تواجه البرامج المستهدفة والعمل على تذليلها واقتراح الحلول بشأنها .

2/3/3/1 . قسم متابعة برامج الدعم الفني :
وتختص بالآتي :
• متابعة البرامج التي تهدف إلى تطوير وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة بغرض دعم قدرتها التنافسية في الداخل والخارج .

• متابعة البرامج الإدارية والتسويقية والإنتاجية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة والتي تؤدى إلى زيادة ودعم القدرة التنافسية لها.

• التعرف على المشكلات التي تواجه البرامج المستهدفة والعمل على تذليلها واقتراح الحلول بشأنها .


1/2 . الإدارة العامة للتوعية والتنسيق :
وتختص الإدارة العامة بالآتي :

• التنسيق و التعاون مع أجهزة وقطاعات وزارة التجارة الخارجية والصناعة بغرض التعرف على المعوقات التي تواجه تنافسية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومحاولة إيجاد الحلول الملائمة وسبل دعم قدرة هذه المشروعات على المنافسة في الداخل والخارج وفقا لاختصاص كل جهـاز و قطاع منها .

• التنسيق مع الصندوق الاجتماعي للتنمية وبرامج تحديث الصناعة ومختلف الجهات المحلية العاملة في مجال تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة وإعلامها بدور ومهام قطاع سياسات تنمية صادرات المشروعات الصغيرة والمتوسطة بوزارة التجارة الخارجية والصناعة والتعاون معها في جميع الموضوعات التي تتعلق بتنمية القدرة التنافسية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة .

• تحديد العلاقة بين الصناعات الكبيرة والصناعات الصغيرة لتنمية التعاقد من الباطن والاستفادة من الطاقات الصناعية المتاحة لدى الصناعات الصغيرة كصناعات مغذية .

• تحديد وتنظيم العمل مع الاتحادات والجمعيات والتنظيمات الراعية للصناعات الصغيرة والمتوسطة ومعرفة الضوابط الخاصة بأنشطتها وسبل التعاون والتنسيق معها .

• التنسيق مع أجهزة الإعلام المختلفة وإعداد الحملات الإعلامية للتوعية بدور وزارة التجارة الخارجية والصناعة في تنمية القدرة التنافسية لهذه المشروعات .

• تقديم التوعية والترويج للسياسات والبرامج الخاصة بتنمية القدرة التنافسية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة من خلال إصدار النشرات والدوريات والموقع الالكتروني للمشروعات الصغيرة والمتوسطة بالوزارة .

• توعية أصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة بما يلي :

• التشريعات واللوائح التي تنظم عمل هذه المشروعات من حيث الإنشاء والتشغيل والتوسع وغيرها .

• الاشتراطات البيئية المحلية والدولية الواجب إتباعها من قبل هذه المشروعات حتى تتمكن من المنافسة بمنتجاتها في الأسواق المحلية والعالمية .

• المعايير والمواصفات القياسية الدولية للمنتجات المصدرة للخارج .

• طرق المشاركة في المعارض والأسواق المحلية والخارجية والجهات المسئولة عن ذلك .

• دور وزارة التجارة الخارجية والصناعة في تقديم مختلف الخدمات الفنية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة لرفع قدرتها التنافسية .

• إرشاد أصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة للجهات المختلفة التي تقدم خدمات تمويلية وفنية وتسويقية لهذه المشروعات ومساعدتهم فى الحصول على هذه الخدمات .

• تلقى شكاوى صغار المصدرين والمستثمرين ودراستها مع الجهات المعنية وإعداد التقارير اللازمة واقتراح الحلول المناسبة لزيادة معدل صادرات المشروعات الصغيرة والمتوسطة .

وتنقسم الإدارة العامة للتوعية والتنسيق إلى أربعة إدارات فرعية :
1/1/2 . إدارة التنسيق مع الأجهزة الحكومية وغير الحكومية
2/1/2 . إدارة التوعية والترويج والإعلان للمشروعات الصغيرة والمتوسطة .
3/1/2 . إدارة تنظيم العمل مع الاتحادات والجمعيات الأهلية
4/1/2 . إدارة تلقى الشكاوى والمقترحات .

1/1/2 . إدارة التنسيق مع الأجهزة الحكومية والغير حكومية :

• التنسيق والتعاون مع جميع أجهزة قطاعات الوزارة بغرض التعرف على المعوقات التي تواجه تنافسية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومحاولة إيجاد الحلول الملائمة وسبل دعم قدرة هذه المشروعات الصغيرة والمتوسطة في الداخل والخارج وفقا لاختصاص كل جهاز وقطاع ومنها :
- قطاع الاتفاقيات التجاريـــــة.
- نقطة التجــــارة الدوليــة .
- قطاع سياسات التجارة الخارجية.
- قطاع بحوث التسويق والدراسات السلعية والمعلومات.
- قطاع البحوث الصناعية ونظم المعلومات.
- قطاع التنمية التكنولوجيــة الصناعية.
- قطاع العلاقات والبرامج الدولية الصناعية.
- جهاز التمثيل التجاري .
- جهاز نقطة الاتصال لشئون حماية الملكية الفكرية

• التنسيق والتعاون مع الجهات التابعة للوزارة من اجل تنمية القدرة التنافسية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة مثل :
- الهيئة العامة لشئون المعارض والأسواق الدولية.
- الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات.
- مركز تنمية الصادرات المصرية.
- الهيئة العامة للتوحيد القياسي.

• التنسيق مع الوزارات المختلفة العاملة في مجال تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة وإعلامها بدور ومهام قطاع سياسات تنمية الصادرات والتعاون معها في جميع الموضوعات التي تتعلق بتنمية القدرة التنافسية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة .

• التنسيق مع الصندوق الاجتماعي للتنمية ومعاونته في تحقيق برامجه والتنسيق معه في تسهيل وتيسير الإجراءات وإزالة المعوقات التي تعترض تنمية المشروعات .

• التعرف على الخدمات التي يقدمها الصندوق الاجتماعي للتنمية وطرق التمويل والمزايا الممنوحة لصغار المتعاملين وطرق الحصول عليها لمساعدة صغار المستثمرين على التقدم إليها والاستفادة منها .

• التنسيق والتعاون مع الصندوق الاجتماعي للتنمية ومعاونته في تقديم مختلف الخدمات الفنية والتسويقية وغيرها للمشروعات الصغيرة والمتوسطة لزيادة انتشار وفاعلية هذه الخدمات بهدف رفع القدرة التنافسية لهذه المشروعات .

• التنسيق مع مركز تحديث الصناعة وإعلامه بدور ومهام قطاع سياسات تنمية صادرات المشروعات الصغيرة و المتوسطة بالوزارة والتعاون معه في جميع الموضوعات التي تتعلق بتنمية القدرة التنافسية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة .

• التشاور والتنسيق مع البنوك ومؤسسات الإقراض الأخرى من اجل تسهيل سبل الإقراض للمشروعات الصغيرة والمتوسطة ( البنك المصري لتنمية الصادرات – البنوك التجارية – بنك ناصر الاجتماعي وغيرها ) .

• المساهمة في خطة عمل مشتركة لكافة الجهات المعينة التي يمكن من خلالها تحقيق القيود والأعباء على المشروعات الصغيرة والمتوسطة .

وتنقسم هذه الإدارة إلى قسمين:
1/1/1/2 . قسم التنسيق مع الأجهزة الحكوميــة.
2/1/1/2 . قسم التنسيق مع الأجهزة غير الحكومية.

1/1/1/2 . قسم التنسيق مع الأجهزة الحكومية:
ويختص بالآتي :
• التنسيق مع قطاعات الوزارة والأجهزة التابعة لها فيما يتعلق بسياسات وإجراءات تنمية صادرات المشروعات الصغيرة والمتوسطة .

• التنسيق مع الجهات الحكومية الأخرى المعنية بتنمية صادرات المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومنها علي سبيل المثال الصندوق الاجتماعي للتنمية ووزارة التنمية المحلية .

2/1/1/2 . قسم التنسيق مع الأجهزة غير الحكومية :
ويختص بالآتي :
• التنسيق مع الجهات الغير حكومية فيما يتعلق بتنمية صادرات المشروعات الصغيرة والمتوسطة .

• التنسيق مع الجهات شبه الحكومية فيما يتعلق بتنمية صادرات المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

2/1/2 . إدارة التوعية والترويج والإعلام للمشروعات الصغيرة والمتوسطة :
وتختص الإدارة بالاتي :
• المساهمة في نشر الوعي العام وإحداث الربط والتشبيك والتعاون مع مختلف الجهات المعنية بالصناعات الصغيرة والمتوسطة .

• المساهمة في التوعية المؤثرة لإبراز أهمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة للنهوض بالاقتصاد القومي .

• المساهمة في توعية أصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالتشريعات واللوائح التي تنظم عمل هذه المشروعات من حيث الإنشاء والتشغيل .

• الاشتراك في إعداد خطة توعية لأصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالاشتراطات البيئية المحلية والدولية الواجب إتباعها من قبل هذه المشروعات حتى تتمكن من المنافسة دوليا.

• الاتصال بالمؤسسات التعليمية ومراكز البحث العلمي للمساهمة في إعداد ندوات تعليمية إرشادية تثقيفية لتوضيح أهمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

• المساهمة في توعية صغار المستثمرين بالمعايير والمواصفات القياسية الدولية للمنتجات المصدرة للخارج .

• الاشتراك في نشر الوعي بين أصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة لتطبيق نظم الجودة و مواكبة متطلبات التجارة العالمية .

• المساهمة في إعلام صغار المستثمرين بمواعيد وطرق المشاركة في المعارض والأسواق المحلية والخارجية والجهات المسئولة عن ذلك .

• إرشاد أصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالجهات المختلفة التي تقدم خدمات تمويلية وفنية وتسويقية ومساعدتهم في الحصول على هذه الخدمات .

• المساهمة في توعية صغار المستثمرين بطرق استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في عمليتها الإنتاجية وأنشطتها التسويقية والمالية .

• التنسيق مع أجهزة الإعلام المختلفة وإعداد الحملات الإعلامية للتوعية وإعلامهم بدور ومهام قطاع سياسات تنمية صادرات المشروعات الصغيرة والمتوسطة في تنمية القدرة التنافسية والتصديرية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة .

• متابعة الأخبار المختلفة من خلال أجهزة الإعلام المختلفة والاشتراك في إعداد الحملات الإعلامية وإعلامهم بدور ومهام قطاع سياسات تنمية صادرات المشروعات الصغيرة والمتوسطة في تنمية القدرة التنافسية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة .

• المساهمة في الترويج المنتجات في الأسواق الخارجية من خلال إعداد الحملات الإعلامية عبر الانترنت ووسائل الإعلام الخارجية .

• المساهمة في الترويج للسياسات والبرامج الخاصة بتنمية القدرة التنافسية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة من خلال إصدار النشرات والدوريات والموقع الالكتروني للمشروعات الصغيرة والمتوسطة بالوزارة.

• تلقى نتائج وتوصيات المؤتمرات والندوات الخاصة بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة والمساهمة في نشر ما يلزم منها في وسائل الإعلام المختلفة واتخاذ كافة الإجراءات اللازمة في هذا الشأن .

• المساهمة في إعداد الندوات وورش العمل والمؤتمرات حول الموضوعات المتعلقة بتنمية القدرة التنافسية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة .

• الحصول على أهم التقارير والنشرات التجارية التي يمكن أن تستفيد منها المشروعات الصغيرة والمتوسطة .

وتنقسم هذه الإدارة إلى ثلاثة أقسام :
1/2/1/2 . قسم التوعية .
2/2/1/2 . قسم الترويج .
3/2/1/2 . قسم الإعلام .

1/2/1/2 . قسم التوعية :
ويختص بالآتي :
• الاشتراك في إعداد خطة توعية لأصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالاشتراطات البيئية المحلية والدولية الواجب إتباعها من قبل هذه المشروعات حتى تتمكن من المنافسة دوليا.
• المساهمة في توعية صغار المستثمرين بطرق استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في عمليتها الإنتاجية وأنشطتها التسويقية والمالية .
• الاتصال بالمؤسسات التعليمية ومراكز البحث العلمي للمساهمة في إعداد ندوات تعليمية إرشادية تثقيفية لتوضيح أهمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة.
• المساهمة في نشر الوعي العام وإحداث الربط والتشبيك والتعاون مع مختلف الجهات المعنية بالصناعات الصغيرة والمتوسطة .

• المساهمة في التوعية المؤثرة لإبراز أهمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة للنهوض بالاقتصاد القومي .

• المساهمة في توعية أصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالتشريعات واللوائح التي تنظم عمل هذه المش

zeinab

عدد المساهمات : 23
تاريخ التسجيل : 24/12/2011

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى